شروحات الكمبيوتر والإنترنت والموبايل

تحريك رأس الشبكة المتحركة في الفضاء العالمي بدلاً من المحلي

كثير من الأشخاص يجسّدون إبداعاتهم في عالم الثلاثيات الأبعاد باستخدام Blender، حيث تتيح هذه البرمجية إمكانية إنشاء مشاهد تفاعلية وجذابة. واحدة من التحديات الشائعة التي قد تواجه المصممين هي كيفية تحريك رأس (vertex) من شبكة متحركة في فضاء العالم بدلاً من فضاء محلي. في هذا المقال، سنستعرض كيفية القيام بذلك باستخدام Python.

فهم الفضاء المحلي مقابل الفضاء العالمي

قبل الشروع في تحديد كيفية تحريك رأس من شبكة متحركة، يجب أن نفهم الفرق بين الفضاء المحلي والفضاء العالمي. الفضاء المحلي هو الإحداثيات المرتبطة بالعنصر نفسه، في حين أن الفضاء العالمي يتعلق بالإحداثيات العامة في المشهد. لذلك، عند محاولة تحريك رأس في الفضاء العالمي، يجب موازنة التغييرات بطريقة تعكس موقع العنصر بشكل صحيح في المشهد ككل.

الخطوات اللازمة لتحريك الرأس في الفضاء العالمي

لنبدأ بالحل التقني. يعتمد الحل على استخدام مكتبة bpy وmathutils في Python. أولاً، تحديد قوة الجاذبية كناقل باستخدام mathutils.Vector. على سبيل المثال:

الجاذبية = mathutils.Vector((0.0, 0.0, -0.3))

بعد ذلك، يجب استخدام السياق الحالي للكائن الذي ترغب في تعديل إحداثياته. للحصول على الكائن الحالي، يمكن استخدام:

obj = bpy.context.object

بعد ذلك، استرداد الرسوم البيانية المعتمدة (depsgraph) بالشكل التالي:

depsgraph = bpy.context.evaluated_depsgraph_get()

هنا، نحتاج إلى تقييم المشهد. افترض أنك تعمل في مشهد يُدعى "Scene":

المشهد = bpy.data.scenes['Scene']

لضمان أن جميع التغييرات تحدث بالتوافق مع الإعدادات، يجب استدعاء وظيفة crazyspace_eval() على الكائن المعني:

obj.crazyspace_eval(depsgraph، المشهد)

بعد ذلك، حان الوقت لحساب الإزاحة باستخدام crazyspace_displacement_to_original للإحاطة بالإزاحة الناتجة عن الجاذبية التي أضفناها:

دلتا = obj.crazyspace_displacement_to_original(vertex_index=0، الإزاحة=الجاذبية)

الخطوة الأخيرة هي إضافة هذه الإزاحة إلى إحداثيات الرأس نفسها:

obj.data.vertices[0].co += delta

لا تنسَ مسح بيانات التقييم بعد الانتهاء باستخدام:

obj.crazyspace_eval_clear()

النتيجة والرؤية النهائية

بعد تنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه، سيتم تحريك رأس الشبكة وفقًا للجاذبية المضافة. تصبح النتيجة مرئية بوضوح في المشهد. تظهر الصورة الناتجة كيف تم تطبيق الجاذبية على الرأس قبل وبعد العملية، مما يعكس التغيير في موقع العنصر بدقة.

تطبيق المعرفة على مشاريعك

في النهاية، تستطيع استخدام هذه التقنية في مشاريعك لتحريك الأصغر بفعالية في الفضاء العالمي، مما يزيد من ديناميكية مشاهدك. تساهم هذه المعرفة في منحك الأفضلية عند العمل على مشاريع ثلاثية الأبعاد، حيث يمكنك خلق شعور واقعي أكثر من خلال تحركات دقيقة وصحيحة للأجسام.

باستخدام هذا النهج، تستطيع تجاوز التحديات المتعلقة بـ python – How to move a vertex of an animated mesh in world space instead of local space? وبذلك يمكنك استكشاف آفاق جديدة في تصميم المشاهد ثلاثية الأبعاد.

فهد السلال

خبير تقني متخصص في شروحات الكمبيوتر والإنترنت والموبايل، يتمتع بخبرة واسعة في تقديم حلول تقنية مبتكرة ومبسطة. يهدف فهد إلى مساعدة المستخدمين على تحسين تجربتهم التقنية من خلال مقالات وأدلة عملية واضحة وسهلة الفهم.
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!