شروحات الكمبيوتر والإنترنت والموبايل

البحث عن جميع كائنات اللعبة في Unity باستخدام متاج رئيسي معين

في عالم تطوير الألعاب باستخدام Unity، تعتبر إدارة العناصر والأجسام الموجودة في اللعبة أمرًا أساسيًا. من التحديات التي تواجه المطورين تكون كيفية العثور على جميع الكائنات (GameObjects) التي تحمل علامة معينة دون الحاجة لتحديد علامات فرعية. سنتناول في هذا المقال كيفية التعامل مع هذه المهمة باستخدام C#، بالإضافة إلى تقديم مفاهيم تسهل عملية إدارة الكائنات في Unity.

ما هي العلامات في Unity؟

تعد العلامات من خصائص Unity التي تساعد في تصنيف الكائنات لمختلف الأنشطة والأغراض. عند إضافة علامة إلى كائن، يمكن للمطور استخدامها كمرجع سريع للبحث والتفاعل مع الكائنات بدلاً من استخدام أسماء الكائنات، مما يسهل إدارة الكائنات في اللعبة.

ومع ذلك، يواجه بعض المطورين إرباكًا عند استعمال الرسوميات التي تتضمن علامتين مثل "Something/Something". يجدر بالذكر أنه في سياق البرمجة، يتم التعامل مع هذه العلامات كسلاسل منفصلة وغير مرتبطة، مما يعني أنه ليس هناك ما يسمى "علامات فرعية" بشكل فعلي. لذا، يجب على المطور أن يتكيف مع هذه القيود.

البحث عن GameObjects باستخدام علامة رئيسية

إذا أراد المطورين العثور على جميع الكائنات التي تحمل علامة معينة، يمكنهم استخدام الدالة FindGameObjectsWithTag. لكن، هذه الطريقة تكون محدودة عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الكائنات ذات العلامات الفرعية. الحل المثالي هو استخدام محتوى مخصص وكتابة كود يتيح لك تجميع الكائنات وتوزيعها بطرق أكثر مرونة.

استخدام الفئات المخصصة في C#

للتغلب على قيود العلامات، يُفضل استخدام فئة مخصصة لتجميع الكائنات. هذا سيمكننا من تسجيل جميع المثيلات وتجميعها بسهولة. على سبيل المثال، يمكن إنشاء فئة مجردة كالتالي:

public Abstract class Ball : MonoBehaviour {
    private static List<Ball> activeInstances = new List<Ball>();
    private static readonly Dictionary<Type, List<Ball>> typeToInstances = new Dictionary<Type, List<Ball>>();
    public static IReadOnlyList<Ball> ActiveInstances => activeInstances;
    protected void OnEnable() {
        activeInstances.Add(this);
        var type = this.GetType();
        if (!typeToInstances.TryGetValue(type, out var typeList)) {
            typeList = new List<Ball>();
            typeToInstances[type] = typeList;
        }
        typeList.Add(this);
    }
    protected void OnDisable() {
        activeInstances.Remove(this);
        var type = this.GetType();
        if (typeToInstances.TryGetValue(type, out var typeList)) {
            typeList.Remove(this);
        }
    }
}

بهذا الشكل، نقوم بتخزين جميع الكائنات النشطة ضمن المجموعات المناسبة. ويكون بالإمكان الوصول إلى كافة الكائنات بسهولة باستخدام Ball.ActiveInstances.

العثور على الكائنات ضمن نوع محدد

لاحقًا، يمكن إيجاد الكائنات حسب نوعها المخصص. فعلى سبيل المثال، لتجميع كائنات محددة تحمل نوعًا معينًا، يمكن استخدام الكود التالي:

if (Ball.TryGetInstances(typeof(StandardBall), out var allStandardBalls)) {
    // التعامل مع كل الكرات من النوع StandardBall
}

بهذا الكود، تستطيع استرجاع الكائنات بناءً على النوع المحدد دون الحاجة إلى الإشارة إلى علامة معينة.

الخلاصة

في ختام هذا المقال، نجد أن العثور على جميع الكائنات (GameObjects) باستخدام علامة رئيسية يتطلب أساليب متطورة تتجاوز استخدام العلامات الافتراضية في Unity. بتطبيق تقنية الفئات المخصصة، يمكن للمطورين استغلال قوة C# لتنظيم وإدارة الكائنات بطرق مرنة وفعالة، مما يسهل عملية تطوير الألعاب والعمل مع مجموعة كبيرة من العناصر ضمن البيئة التفاعلية.

من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكن للمطورين تحسين جودة ألعابهم وتسهيل عمليات البرمجة، مما يؤدي إلى كود أكثر كفاءة وينعكس إيجابًا على الأداء العام للعبة.

فهد السلال

خبير تقني متخصص في شروحات الكمبيوتر والإنترنت والموبايل، يتمتع بخبرة واسعة في تقديم حلول تقنية مبتكرة ومبسطة. يهدف فهد إلى مساعدة المستخدمين على تحسين تجربتهم التقنية من خلال مقالات وأدلة عملية واضحة وسهلة الفهم.
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!