شروحات الكمبيوتر والإنترنت والموبايل

تشغيل GLFW على ماك M1 باستخدام C++ وتثبيت Homebrew

مقدمة

تعتبر مكتبة GLFW واحدة من الأدوات الأساسية لتطوير الألعاب والتطبيقات الرسومية في بيئة C++، وتحديداً على نظام macOS. مع ظهور أجهزة Mac التي تعمل بشريحة M1، واجه العديد من المطورين تحديات جديدة تتعلق بتركيب المكتبات واستخدامها. ستتناول هذه المقالة الطريقة الأكثر فعالية لتركيب وتفعيل GLFW باستخدام Brew، بدلاً من تحميل الثنائيات؛ مما يوفر حلاً فعالاً للمشكلات التي قد تواجهها أثناء عملية التطوير.

تثبيت GLFW باستخدام Brew

أول خطوة للبدء في مشروع يستخدم GLFW على Mac M1 هي تثبيت المكتبة عبر أداة Brew الشهيرة. يمكن القيام بذلك ببساطة من خلال تنفيذ الأمر التالي في واجهة سطر الأوامر:

brew install glfw

عند تشغيل هذا الأمر، يقوم Brew بتحميل وتثبيت GLFW بشكل تلقائي مع جميع التبعيات الضرورية. بعد اكتمال عملية التثبيت، سيكون من الضروري ربط GLFW بمشروعك باستخدام ملف CMakeLists.txt. يمكن القيام بذلك عن طريق إضافة الأسطر التالية:

find_package(glfw3 REQUIRED)
target_link_libraries(${PROJECT_NAME} glfw "-framework OpenGL" "-framework Cocoa" "-framework IOKit" "-framework CoreVideo")

تعتبر الأطر الإضافية أعلاه ضرورية لتشغيل GLFW على نظام macOS، حيث توفر الدعم اللازم للتفاعل مع واجهات النظام المختلفة.

الصعوبات مع الثنائيات المنزلة

على الرغم من أن تنزيل الثنائيات من موقع GLFW قد يبدو كخيار جذاب، إلا أن العديد من المطورين واجهوا مشكلات عند محاولة استخدام هذه الطريقة. فعند تنزيل ثنائيات MacOS، قد يبدو ربطها بالمشروع بسيطاً. يمكن ربط المكتبة باستخدام الأسطر التالية في CMakeLists.txt:

target_link_libraries(${PROJECT_NAME} ${CMAKE_SOURCE_DIR}/lib/binaries/GLFW/lib-arm64/libglfw3.a "-framework OpenGL" "-framework Cocoa" "-framework IOKit" "-framework CoreVideo")

لكن، للأسف، غالباً ما يؤدي هذا الخيار إلى ظهور سلسلة من الأخطاء. على سبيل المثال، قد تظهر رسائل تشير إلى عدم وجود رموز للهندسة المعمارية Arm64، مما يعني أن المكتبة التي تم تنزيلها غير متوافقة مع النظام الخاص بك. مصاريف مثل هذه يمكن أن تعرقل عملية التطوير وتزيد من الوقت المستغرق في البحث عن حلول.

التحول لبناء GLFW من المصدر

إذا كانت هناك حاجة ملحة لاستخدام الثنائيات، فقد يكون الخيار الأفضل هو محاولة بناء GLFW من المصدر بدلاً من الاعتماد على النسخ المثبتة. يمكن القيام بذلك عن طريق الاستفادة من ملف glfw3.pc، الذي يوفر التوجيهات اللازمة لبناء المكتبة.

ومع ذلك، مع وجود خيار التثبيت عبر Brew، عادةً ما تكون التبعيات الأساسية متاحة بالفعل، مما يسهل التثبيت والاستخدام. يجذب هذا الحل المزيد من المطورين، خاصةً أولئك الذين يفضلون التركيز على التطوير بدلاً من القلق بشأن المشكلات المتعلقة بالتجميع.

الخاتمة

في النهاية، تعد تجربة استخدام GLFW على أجهزة Mac M1 مثيرة، على الرغم من التحديات التي قد تواجهها. من الواضح أن استخدام Brew لتثبيت المكتبة هو الخيار الأكثر فعالية وموثوقية، في حين أن محاولة استخدام الثنائيات التي تم تنزيلها قد تؤدي إلى العديد من المشاكل. من خلال اتباع الخطوات المذكورة في هذه المقالة، يمكنك التقليل من العقبات والتركيز على تطوير تطبيقاتك بكل سهولة. استمتع برحلتك مع C++ وGLFW على نظام Mac M1!

فهد السلال

خبير تقني متخصص في شروحات الكمبيوتر والإنترنت والموبايل، يتمتع بخبرة واسعة في تقديم حلول تقنية مبتكرة ومبسطة. يهدف فهد إلى مساعدة المستخدمين على تحسين تجربتهم التقنية من خلال مقالات وأدلة عملية واضحة وسهلة الفهم.
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!